أربعة فناجين قهوة يومياً تقلل من خطر الموت المبكر!

قهوة
وفقاً لإحدى الدراسات الجديدة فإن الناس الذين يشربون ثلاثة إلى أربعة فناجين قهوة يومياً قد يعيشون عمراً أطول ويتجنبون خطر الوفاة في وقت مبكر.

الفوائد الصحية لشرب قهوة :

أوضحت مراجعة لأكثر من 200 دراسة أن للقهوة فوائد على صحة الإنسان تتفوق على أضرارها وأنه حتى المدمنين على القهوة يتمتعون بفوائدها.

ووجدت الدراسة التي أجريت من قبل باحثين في جامعتي ادينبره وساوثهامبتون ونشرت في 22 من تشرين الثاني/نوفمبر في صحيفة BMJ أن شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين قهوة يومياً يعتبر رقماً مثالياً ارتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 17% بالمقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة، كما أن أولئك الذين يشربون سبعة فناجين قهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 10%.

وأوضحت الدراسة أن شرب القهوة له علاقة بتقليل خطر سرطانات الكبد، الجلد والبروستات إلى جانب فوائده وتأثيره الإيجابي على داء الزهايمر والاكتئاب وباركنسون والسكري ناهيك عن عدد من الأمراض الكبدية.

هل يجب أن تشرب القهوة أكثر لكي تمنع الأمراض؟

رغم العديد من المزايا الناتجة عن شرب القهوة إلا أنه لا يجب البدء بشرب القهوة من أجل منع الأمراض أو لأسباب صحية، فعلى سبيل المثال لم تلاحظ الفوائد الصحية لشرب القهوة لدى النساء الحوامل بل إن شرب القهوة خلال فترة الحمل مرتبط بالولادات المبكرة وإجهاض أكبر، ولذا يجب على الحوامل الابتعاد عن القهوة بغض النظر عن فوائدها الصحية.

ونوه الباحثون إلى أن كمية القهوة تلعب دوراً كبيراً في مدى فائدتها على صحة الإنسان، فرغم أن شرب ثلاثة إلى أربع فناجين قهوة يومياً ارتبط بخطر وفاة أقل إلا أن شرب معدل أكبر من شأنه أن يعاكس او يقلل من الفوائد الإيجابية على الصحة، وأكد العلماء أنه يجب شرب القهوة الصحية دون كمية زائدة من الحليب أو القشدة أو السكر أو حتى الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون والتي غالباً ما يتم تناولها إلى جانب القهوة.

من الواجب التنويه إلى أن معظم الأدلة التي تدعم هذا البحث جاءت من دراسات الرصد والتي لا يمكنها أن تثبت هذا الأمر تماماً، ولذا أوضح الباحثون أنه ليس بإمكانهم الاعتماد على هذه النتائج لتشجيع الناس على شرب كميات أكبر من القهوة للحصول على صحة أفضل.

♥ تعرف على مزايا شرب قهوة وعلاقتها بصحة الانسان في ويكيبيديا.