ادوية تتسبب بزيادة الوزن!

يلاحظ البعض أحيانًا زيادة غير مبررة في الوزن برغم اتباعهم حمية غذائية لخفض الوزن أو ثبات الحمية التي كانوا يتبعونها في السابق ولم يتأثر معها وزنهم، ولا يدركون أن هناك ادوية تتسبب بزيادة الوزن سنتعرف عليها خلال مقال اليوم ونعلمك كيف يمكنك التصرف حيال ذلك.

1. أدوية الكورتيزون

ادوية تتسبب بزيادة الوزن!

يُصنّف ضمن ادوية تتسبب بزيادة الوزن مع طول مدة الاستخدام، إذ تعمل أدوية الكورتيزون على حبس المياه والأملاح في الجسم وتراكم الدهون الزائدة تحت طبقات الجلد مما يؤدي لزيادة الوزن في مناطق الرقبة والوجه والصدر والبطن، وانتفاخ الجسم بشكل عام.

عادةً ما يُستخدم الكورتيزون في علاج الأمراض المزمنة التي تتطلب مدة طويلة من تعاطي العقار مثل الروماتيزم والربو وحساسية الجلد وأمراض المناعة، مما يجعل زيادة الوزن عرضًا جانبيًا محتملاً في نسبة كبيرة من الحالات.

2. أدوية الحساسيةادوية تتسبب بزيادة الوزن!

تُصنّف ضمن ادوية تتسبب بزيادة الوزن، حتى أن بعض الأطباء يستغلونها في علاج حالات النحافة.

وتتسبب أدوية الحساسية في زيادة الوزن من خلال اللعب على الغدد المسئولة عن الشعور بالجوع والإرهاق، وبالتالي فتح الشهية للطعام وزيادة الرغبة في النعاس، ولك أن تتخيل كم كبير من الطعام مع فترات طويلة من النوم، وهو ما يتسبب في زيادة الوزن مع طول مدة التعاطي للدواء.

3. موانع الحمل الدوائية

ادوية تتسبب بزيادة الوزن!

والتي عادةً ما تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجيسترون اللذيّن يعملان على احتباس المياه وتراكم الدهون في الجسم بسبب توقف عملية التبويض التي ترفع من معدلات حرق الدهون وتزيد من استهلاك الطاقة وبالتالي ضبط الوزن، لذا يعمل توقفها على زيادة الوزن دون أن تدري المرأة.

4. أدوية علاج ارتفاع ضغط الدمادوية تتسبب بزيادة الوزن!التي رغم دورها المعروف في منع احتباس سوائل الجسم والتخلص من المخازن منها، إلا أنها معروفة أيضًا بأنها من ادوية تتسبب بزيادة الوزن بسبب دورها في خفض معدلات حرق الدهون.

5. أدوية علاج ارتجاع المرء وقرحة وحرقة المعدة

والتي رغم دورها في تنظيم سير عملية هضم الطعام إلا أنها ادوية تتسبب بزيادة الوزن أيضًا. 

6. الأنسولين

ادوية تتسبب بزيادة الوزن!

والذي يُستخدم لضبط مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري، ولكنه يعمل في المقابل على اختزان الدهون تحت الجلد، على عكس بعض أدوية علاج السكري عن طريق الفم والتي تعمل على خفض الوزن ويستخدمها بعض الأطباء مع مرضاهم لهذا الغرض.

7. الأدوية المضادة للصرع والاكتئاب

وهي نوعان من حيث الآثار الجانبية :

  • نوع يحفز غدد الشعور بالجوع في المخ، وبالتالي يفتح الشهية مما يزيد الوزن خاصةً مع طول مدة الاستخدام.
  • نوع يقلل معدل حرق الدهون في الجسم مع تقليل استهلاك الطاقة وبالتالي أيضًا زيادة الوزن.

ماذا تفعل إن اكتشفت أنك تتناول أحد أنواع ادوية تتسبب بزيادة الوزن ؟

إن لاحظت زيادة غير معتادة في وزنك تزامنًا لتعاطيك أحد أنواع الأدوية، قم بزيارة طبيبك واستشارته إما للعمل على خسارة الوزن الزائد بطريقة صحية آمنة أو استبدال الدواء بأخر لا يسبب زيادة الوزن.

ربما كانت زيادة وزنك عدة كيلوجرامات حتى ولو بسيطة أمرًا خطيرًا إن كنت تعاني من مرض مزمن كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو التهاب العظام والمفاصل أو أمراض القلب والشرايين، ولكن هذا لا يعني أبدًا إقلاعك عن تناول ادوية تتسبب بزيادة الوزن من تلقاء نفسك بد ن استشارة طبيبك.

وختامًا، يمكنك عزيزي القارئ أن تسأل الطبيب أو الصيدلي قبل تناولك لأدويتك إن كانت من ادوية تتسبب بزيادة الوزن، أو ببساطة قراءة النشرة الداخلية للدواء أولًا، واستشر طبيبك في أي جديد يطرأ عليك بعد تناولك للدواء…. نتمنى لك دوام العافية.

♥ تعرف علي المزيد من المعلومات حول ادوية تتسبب بزيادة الوزن في ويكيبيديا.