ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

يلقبونه بالقاتل الصامت الذي يتسلل إلى حياتك شيئًا فشيئا دون أن تدري به في الغالب، ولكن هذا لا يمنع أن تأخذ حذرك بتجنب كل ما يؤدي إلى اعراض ارتفاع ضغط الدم التي سنتناولها في مقال اليوم.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

يعني ارتفاع ضغط الدم تدفق الدم من القلب إلى الأوعية الدموية بقوة أكبر من المستويات الطبيعية، وهو ما يتسبب تكراره لفترات طويلة من الزمن في الإصابة بمضاعفات خطيرة.

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

ويمكنك تجنب هذه المضاعفات بالقياس الدوري لضغط دمك مرة كل عامين بمجرد تمامك سن الـ18 عام، أما إن كنت أكبر من ذلك حتى 39 عامًا فيفضل قيامك بقياس ضغطك مرة يوميًا، أما إن صنفت كمريض بارتفاع ضغط الدم فعليك قياسه عدة مرات يوميًا.

ولفهم قراءات أجهزة الضغط المنزلية لابد من التفرقة بين مؤشرين للقياس:

• المؤشر العلوي الذي يشير لمعدل انقباض الأوعية الدموية والتي تكون حدودها الطبيعية عند القياس 90 وحتى 120.

• المؤشر السفلي الذي يشير لمعدل انبساط الأوعية الدموية والتي تكون حدودها الطبيعية عند القياس 60 وحتى 80.

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

تصنف كمريض بارتفاع ضغط الدم إن لوحظ زيادة متكررة في تدفق الدم من القلب للأوعية الدموية، أو زيادة متكررة في مقاومة الأوعية الدموية للدم المضخ إليها.

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

ولا تظهر عادة اعراض ارتفاع ضغط الدم على المريض، وإنما يتم الكشف عنه بالقياسات التي تشير لارتفاع متكرر في الضغط الانقباضي أو الانبساطي.

عادة ما يلجأ ثلث مرضى ارتفاع ضغط الدم لطلب المساعدة الطبية بعد فترة طويلة من إصابتهم بالمرض الكامن حينما تبدأ مضاعفاته الخطيرة في الظهور عليهم في صورة مشاكل قلبية أو كلوية أو بالعين والمخ.

إلا أن عدد قليل من الحالات ما يهتم ويشعر بالخطر حينما تبدأ بعض الأعراض الطفيفة في الظهور عليه مثل الدوخة، الصداع الشديد، الغثيان والقيء.

وقد ترتفع حدة اعراض ارتفاع ضغط الدم إلى احمرار الأذن والعين ونزف الأنف وصعوبة التنفس.

انواع ارتفاع ضغط الدم؟

هناك 4 أشكال رئيسية لارتفاع ضغط الدم هي:

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

1. ارتفاع طفيف في ضغط الدم عند القياس 121-139/ 80-89، وعادة ما يكون مؤقتا وغير مرضي نتيجة بعض التوتر والضغط النفسي أو اتباع نمط غذائي غير صحي غني بالدهون والأملاح.

قـد يهمك أيضآ

2. مرض ارتفاع ضغط الدم من النوع الأول عند القياس 140-159/ 90-99، وفي هذه الحالة التي تشكل 90% من حالات ارتفاع الضغط المرضي يحتاج المريض إلى تناول ادوية لخفض ضغط الدم المرتفع واتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي ومختلف.

3. ارتفاع الدم من النوع الثاني عند ارتفاع الضغط الانقباضي عن 160 والانبساطي عن 100، ويشكل 10% من المرضى ويرتبط عادة بمضاعفات القلب والشرايين كسبب أو نتيجة.

4. ارتفاع ضغط الدم الخبيث عندما تزداد قياسات الضغط عن 220/120، وعندها تكون المضاعفات أشد حيث تهدد هذه النسبة المرتفعة جدًا بالإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، فشل الكلى وأمراض أوعيتها الدموية، فقدان وعي وتشنجات واضطراب ذاكرة، تضرر شبكية العين وأوعيتها الدموية بصورة تصل إلى العمى المفاجئ المؤقت.

أسباب اعراض ارتفاع ضغط الدم الخطيرة؟

ليس هناك سبب واضح للإصابة بارتفاع ضغط الدم إلا أن بعض العوامل تساهم في هذه الإصابة مثل:

ما هي اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

• التقدم بالعمر، إذ ترتفع نسب الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الرجال ممن تعدوا 45 عام، والنساء ممن تعدوا 65 عام.

• الوراثة، فإن شهدت عائلتك عدة إصابات بمرض ارتفاع ضغط الدم، فأنت أيضا معرضا للإصابة به في أي مرحلة عمرية.

• تناول بعض الأدوية مثل موانع الحمل، أدوية الاحتقان والبرد والمسكنات المفرطة، بعض المواد المخدرة، شرب الكحول.

• مرضى الكلى خلل وأورام الغدد الكظرية والدرقية.

• التوتر وضغوط العمل والضغوط العصبية والنفسية.

• زيادة الوزن واحتباس السوائل بالجسم، بالإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والأملاح.

• مرضى السكري والقلب وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم (متلازمة مقاومة الأنسولين).

• الحمل عادة خاصة إن صاحبه ارتفاع معدل الأملاح في الطعام.

• عيوب خلقية في الاوعية الدموية.

كيف يمكن علاج اعراض ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه:

1. يمكنك من البداية وقاية نفسك من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم من خلال ضبط وزنك، ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل ساعة يوميا، تجنب الوجبات السريعة والدهون والأملاح.

2. الإقلاع عن التدخين والمخدرات والخمور والإقلال من الكافيين، الاهتمام بتناول منتجات الألبان منزوعة الدسم وأسماك التونة والماكريل والسلمون تحديدا لغناها بالأوميجا 3، البيض والخضروات الخضراء، البعد عن التوتر والضغوط.

3. أما إن كنت مريض بارتفاع ضغط الدم بالفعل، فعليك الالتزام بالسابق إلى جانب تناول أدوية لخفض ضغط الدم والكوليسترول والأدوية المضادة للجلطات وأخرى لصرف السوائل الزائدة في الجسم عبر البول تحت الإشراف الطبي.

4. يمكنك أيضًا بالإضافة إلى الأطعمة المذكورة سلفًا تناول البقوليات، البطاطس المسلوقة، فول الصويا، الشوكولاتة الداكنة، عصير البنجر أو الكركديه أو الليمون، الموز، السبانخ، البطيخ، الثوم، نخالة القمح، كبسولات حمض الفوليك أو الأوميجا 3، فكلها مخفضات ضغط طبيعية.

إلا أنها بالطبع لا تغني عن تناول الأدوية ونتمنى لك دوام العافية ونذكرك بأن الوقاية خير من العلاج.

♥ تعرف علي المزيد من المعلومات حول ارتفاع ضعط الدم في ويكيبيديا.