الخطة التسويقية لنجاج مشروعك!

تضمن الخطة التسويقية للشركات والمؤسسات تحقيق الأهداف التي تخطط لها من خلال تحديد أفضل طرق وأساليب التسويق المناسبة لطبيعة الأسواق والمنتجات المقدمة وإختيار طريقة الإعلان والترويج المناسبة للوصول للعملاء أو المستهلكين.

الخطة التسويقية Marketing Plan، هي خطة يتم إستخدامها مع مجموعة منتجات أو خدمات محددة أو أسواق محددة مثل الدخول في أسواق جديدة لتحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة خلال فترة زمنية محددة.

أهمية الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية لنجاج مشروعك!

الخطة التسويقية تعتبر بمثابة البوصلة التي تحدد طرق الوصول للأهداف التسويقية المراد تحقيقها من خلال وضع إستراتيجية تسويقية في فترة زمنية محددة وتحتوي علي كل التفاصيل سواء بالاسواق، المنتجات، طرق الترويج والتوزيع وغيرها.

كيف يتم وضع الخطة التسويقية المناسبة؟

الخطة التسويقية الناجحة تقوم على عدد من الخطوات التي تساهم في طريقة تطبيقها بشكل صحيح لضمان نجاح كل الإجراءات التسويقية في تنفيذ الأهداف المحددة لها ويمكن تلخيص هذه الخطوات بالشكل التالي :

دراسة السوق :
دراسة واستكشاف السوق قبل الدخول فيه من أهم عناصر الخطة التسويقية التي تحدد أهمية السوق ومدى تحقيق أرباح أو حاجة الأسواق للمنتجات والخدمات المقدمة.

التعرف على المنافسين :
التعرف على حجم المنافسة في السوق وقدرته على إستيعاب منافسين جدد ودراسة المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم والفرص الموجودة.

معرفة رغبات العملاء :
حاجات ورغبات العملاء متغيرة بإستمرار ويجب معرفة حاجات كل العملاء في الاسواق وتحديد شرائح معينة يتم تقديم منتجات خاصة بها من خلال :
– معرفة حجم وطبيعة الاستهلاك.
– طرق المفاضلة والاختيار بين البدائل.
– أسباب الشراء وهل هناك ولاء لشركات معينة؟

إختيار طرق التسويق المناسبة :
اختيار الطرق المناسبة للوصول للشرائح المستهدفة طبقا للخطة التسويقية وخصوصا طرق الترويج المناسبة.

هل هناك خطة تسويق كاملة في شركتك ؟

♥ تعرف علي المزيد من المعلومات حول الخطة التسويقية في ويكيبيديا.