بعض النصائح الصحيحة للتصرف في حالات الطوارئ

ففى حالات الطوارئ أول ما نفكر به هو نصائح أصدقائنا وعائلتنا لنا، فى هذا المقال سوف نعرض عليكم الطرق الصحيحة للتصرف فى حالات الطوارئ التى تحدث عادة فى حياتنا.

إليكم بعض النصائح للأسعافات الأوليه: 

1. اذا دخل شيئ ما في عينك: فلا تقم باي من هذه الأشياء الخاطئه (فيعتقد البشر انه مجرد النفخ في الجفون سوف يخرج ما دخل في العين ،ومنهم من يحاول اذاله هذا الشي بالمنديلا، أو بايديهم نفسها فليس هذا صحيحاآ حيث انه عند النفخ في عينك او لمسها تتسبب في تلوث عينك بشكل أكبر ) اما المناسب فهو غسل عينيك بالماء ثم وضع بعض النقاط فيها اذا كان هذا متاحآ فسيقوم السائل بإذاله الشيئ الدخيل في عينك الي حافة الجفون ثم سيخرج من دون أي تعقيد أو الآم .

2. إذا ابتلع احدهم شيئ ما في منزلك: من دون قصد فإعتمادآ علي شكل هذا الشيئ ورد فعل هذا الشخص عليك أن تتصرف بطريقه معينه ، فاذا كان شيئ صغير ودائري ومن دون جوانب ولا يبدو علي الشخص انه يعاني من الأختناق أو الضيق عند التنفس فلا تنزعج فانه سيتم التخلص من ما ابتلعه من مخرجاته ، وإذا كان يعجز عن التنفس جزئيآ اي انه يستطيع التنفس ولاكن بصعوبه فليس علينا ضربه علي ظهره علي الرغم من أن هذا قد لاينفع في بعض الأحيان ، بل الوسيله الأفضل هي حثه علي السعال بقوه مما سيجعل الغؤض من التخلص من هذا الشيئ المبتلع أكثر سهوله ، الموقف الأكثر خطرآ هو الذي يكون فيه مجري التنفس مسدودآ تمامآ ،في هذه الحاله لن يستطيع السعال او التنفس وعليك بضربه خمس مرات علي ظهره بين الكتفين وإذا لم ينجح الأمر فعليك بالضغط علي البطن ،فإذا كان الغرض المبتلع حادآ فلا يجب ابدآ حثه علي التقيئ أو القيام بأي شيئ مما ذكرناه بل يجب عليك التوجه الي المستشفي في الحال .

3. إذا تناولت أي سائل سام: بسبب حادث أو اي سبب أخر فلا يجب عليك ان تتقيئ لأن هذا سيزيد الأمر سوء ، أي كان ما تناولته قد أحدث ضررآ في المريئ والحلق وكل الأعضاء التي لمست هذا السائل ، فإذا قمت بالتقيئ فسوف تتسبب ضررآ في الجهاز الهضمي ولا ينصح بشرب أي نوع من المشروبات ، فالصحيح هو التوجه الي الطبيب والذي اعتمادآ علي ما شربته سوف يقوم بعلاجك.

4. عند الحروق: يجب عليك أن تعرض الأجزاء المحروقه للماء البارد لمده 15 دقيقه مما سيخفف من حرارتها وجعلها تشفي بشكل أسرع ، واذا ظهرت فقاعه فلا ينصح بثقبها لانه واذا حدث ذالك ومن دون قصد فسوف تتعرض المنطقه المصابه بالعدوي.

5. عند النزيف من الأنف: فلا يوصي بوضع أي شئ داخلها ولا يوصي أيضا بالإنحناء الي الخلف فإذا حدث هذا فقد يعتبر أنك ابتلعت الدماء مما يجعل انفك تتهيج اكثر ، فالواجب عليك فعله هو الأحتفاظ بالهدوء وغسل الرئس والأنف بالماء البارد والجلوس.

6. من الشائع حدوث الاغماء: فمن الممكن لآي شخص ان يفقد الوعي ولو لثواني معدوده ، لذا يجب أن نعرف ماذا نفعل اذا فقد أحدهم الوعي بالقرب منك؟ فيجب عليك أن تحاول جعل تدفق الدماء متوازنآ الي الدماغ وهذا عن طريق رفع قدميه بإرتفاع 30 سم ، وعليك بفك اي شيئ ضيق لتسهيل الدوره الدمويه في السير في جسمه.