حقائق مذهلة لا تعرفها عن الزلازل

الزلازل: هي احدي الظواهر الطبيعيه التي تحدث في الأرض ، إليكم بعض الحقائق المثيره حول هذه الظاهره الطبيعيه المدمره.

1. تتسبب الزلازل في قتل ما يقرب من ثمانيه الآف شخص كل عام وقد تسببت في وفاه 13 مليون شخص خلال آخر 4000 سنه من تاريخ البشريه.

2. من الأمور الشائعه ان الحيوانات علي اختلاف فصائلها لديها القدره علي توقع حدوث الزلازل قبل حدوثها بزمن قد يطول أو يقصر ، وقد سجل البعض حوادث من هذا النوع ، مثلآ في زلزال مدينه هوس باليونان في العصور  القديمه خرجت الفئران وكل الحيوانات من الجحور قبل حدوث الزلازل بخمسه أيام، بينما في زلزال آيطاليا في نهاية القرن الثالث عشر الهجري ظلت الكلاب تنبح لساعات قبل حدوث الزلزال.

3. تنتج الزلازل في معظمها عن حوادث جيولوجيه ، ولاكنها يمكن أن تنجم أيضا عن الأنهيارات الأرضيه والتجارب النوويه واختبارات الألغام والنشاط البركاني, يحدث المزيد من الزلازل في نصف الكرة الشمالي, مما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.

4. أسواء انهيار جليدي, سببه زلزال وقع في بيرو سنه 1970 حيث سقطت موجه طولها 800 متر من الصخور والطين والجليد علي الجبل في هوسكاران وقد محيت قري باكملها وقتل أكثر من 1800 شخص.

5. وقع أسوء أنهيار ارضي في عام 1920 في مقاطعة كانسوا في الصين ادي الأنهيار الأرضي الي قتل حوالي 200.000 شخص, كان زلزال كاليفورنيا في عام 1906 واحدآ من اول الكوارث الكبري التي يتم تسجيلها من قبل التصوير الفوتوغرافي.

قـد يهمك أيضآ

6. منذ مايقرب من  2000 سنه اخترع عالم فلك صيني يدعي تشانق هنق اول كاشف عن الزلازل في العالم والذي يمكن ان يكشف عن الزلزال عن بعد 600 كيلو متر. حيث أن أعظم زلزال في التاريخ وقع عام 1201 في شرق البحر الأبيض المتوسط وقد وصف بانه أسوء زلزال في التاريخ واودي بحياه مليون شخص.

7. يعتقد الأغريق القدماء ان الزلازل كانت ناجمه عن الرياح التي تدخل الي الكهوف ومنها الي داخل الأرض, حيث أن اطول زلزال في التاريخ هو زلزال المحيط الهندي عام 2004 والذي استمر الي ما يقرب من 10 دقائق.

8. العالم الامريكي تشورز ريتشر هو الذي قام بإختراع مقياس ريختر لقياس قوه وشده الزلازل عام 1935, حيث يمكن للزلازل ان تفرج عن طاقه هائلة أضخم من القنبله النووية التي اسقطت علي هوروشيما.

9. غالبا ما تكون هناك هزات صغيره تسبق الزلازل الكبيره وهزات ارتداديه تتبعه وقد تاتي بعده بعده ايام او أسابيع, لذالك أن الخرصانه المسلحه والخشب من المواد المناسبه للبناء في المناطق الزلزاليه حيث انها مرنه بعض الشئ ولكن المباني المبنيه بالطوب ليست آمنه بسبب سهوله تفككها.

10. كان ارسطو اول من لأحظ ان الأرض الناعمه تهتز أكثر من الأرض الصلبه, اليابان واحده من أكثر الدول تعرضآ للزلازل في العالم والالاف من الزلازل تحدث في اليابان كل عام ولكن معظمهم ضعيف جدآ تكاد لا تشعر به ، وكان هناك زلزال بقوه تسعه درجات ضرب اليابان في الحادي عشر من مارس عام 2001 حيث انه يعتبر اسوء زلزال في تاريخ اليابان وقد ولد موجات تسونامي تصل الي عشر أمتار حيث أحدث اضرار شديده بمحطات الطاقه النوويه, وفي عام 2011 ضرب زلزال كبير اليابان ادي الي تحويل كتلة الأرض نحو المركز, مما تسبب في دوران الكوكب بشكل اسرع و تقصير اليوم بمقدار 1.6 ميكرو ثانيه, كل 30 ثانيه هناك زلزال يحدث في احد المناطق في العالم.

11. الجيولوجيون لا يمكنهم التنبؤ بالزلزال حتي يومنا هذا لاكنهم يعملون علي ذالك في المستقبل من خلال مواصله البحوث والتكنولوجيا المحسنه, يقال انه من أسباب الزلازل هو وجود حراره في باطن الأرض تبحث عن منفذ لها ورغم شيوع النظريه حاليآ فهي خاطئه ، فالحراره لو كانت محبوسه في الباطن ما احتجنا لضوء الشمس لكي لا يموت سكان الأرض.

12. يرجح بعض العلماء أن بعض اعمال الأنسان قد تودي الي حدوث زلزال مثل بناء السدود و حصر المياه بكميات كبيره خلفها مما يشكل وزنآ كبيرآ علي الطبقه الأرضيه بالمكان بالأضافه الي اعمال استخراج الفحم الحجري وحفر المناجم العميقه حيث تعمل علي تماسك القشرة الأرضيه مع بعضها البعض, اعلي درجه حراره تم تسجيلها للزلازل كانت في تشيلي في عام 1960 حيث بلغت تسعه درجات ونصف.